www.a$tayger.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.a$tayger.com

كل ماهو جديد وحديث الافضل عندنا """ ؟؟؟؟
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» برنامج التحميل المشهور نسخة حديثة
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 12:48 pm من طرف Admin

» آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 12:31 pm من طرف ساميل

» ;كيف تحفظ القران الكريم
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 12:26 pm من طرف ساميل

» انجازات العرب في الاولمبياد
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالإثنين أغسطس 20, 2012 7:27 pm من طرف محمود البرنس

» حصريا فلم الاكشن و الجريمةللنجم ميل جيبسون
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 4:30 pm من طرف الفارس المصرى

» الرجل الذي تنفر منه النساء
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 4:09 pm من طرف Admin

» اعرف شخصيتك من
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 4:07 pm من طرف Admin

» برامج التحميل
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 4:05 pm من طرف Admin

» افضل رابط تحميل افلام بسرعة ومباشر من دون تعقيد اضغط حفظ الهدف بأسم .... وبس من a.tayger
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 3:59 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساميل




عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Empty
مُساهمةموضوع: آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته   آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 12:31 pm

آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته
«لقاء مع الشيخ أحمد خليل»
o الاسم: أحمد بن خليل بن شاهين بن أحمد.
· العمل؟
– العمل: معلم وخادم للقرآن الكريم بمتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الأولى بالرياض.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– شهادة تخصص القراءات وعلوم القرآن من الأزهر، وإجازة في القراءات السبع، والقراءات العشر.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– عدد الأشخاص ستة أو سبعة أشخاص برواية حفص، وبعضهم بروايات مختلفة، وعدد لا بأس به وصلوا إلى الثلثين أو النصف أو الثلث أو الربع.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– الأوقات المناسبة للحفظ: وقت الفجر – أي قبله أو بعده، ووقت الضحى، وللمراجعة: الأوقات السابقة.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– الطرق المناسبة للحفظ:
1 – قراءة الآيات على قارئ أو معلم متقن حاذق.
2 – أما الكم (أي عدد الآيات) فيرجع إلى الطالب.
3 – قراءة أحد كتب التفاسير؛ ليعين على الحفظ بعد الفهم لاسيما القصص والآيات الطويلة المتعلقة بالأحكام.
4 – عند القراءة من المصحف لابد أن يكون معه مرسم (قلم رصاص) ليضع خطاً تحت الكلمة التي يخطئ فيها؛ ليتذكرها عند المراجعة.
5 – الاستماع إلى المصاحف المرتلة المتقنة.
6 – كتابة الآيات على اللوح، أو في دفتر؛ لأن اليد من العوامل المساعدة على الحفظ.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– التوفيق بين الحفظ والمراجعة:
يلتزم بتحديد أجزاء يراجع فيها، وأوقات معينة، ويقرأ في الصلوات والنوافل السرية.
· ما هي الطريقة لمعرفة الآيات المتشابهة في القرآن؟
– معرفة المتشابه:
1 – الطريقة المثلى: دوام المراجعة والسماع.
2 – بعض الكتب: مثل منظومة الإمام السخاوي في الآيات المتشابهة.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيه حفظ القرآن كاملاً... للجيد... والمتوسط.... والضعيف؟
– المدة التي يحفظ القرآن من أراده: ترجع إلى الشخص نفسه – الممتاز – المنقطع عن كل شيء ولديه العوامل – مثل الرغبة – العزيمة القوية يحفظه في سنة واحدة، والمتوسط سنتان.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– خفض الصوت ورفعه:
-رفع الصوت أفضل وأنفع وفيه فوائد جمَّة.
-تحسين الصوت.
-ومعرفة الترتيل.
-رياضة اللسان والفكين.
-فصاحة النطق.
-ترسيخ الحفظ.
-براز واكتشاف موهبة الصوت الكامنة في الحبال والأوتار الصوتية.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ، ولمن يريد تحسين قراءته؟
– الأنسب أن يبدأ الطالب على حسب قدرته من البقرة أو من الناس، والأفضل على ترتيب المصحف من البقرة ولكن الأمر فيه سعة.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– تصويب الخطأ:
1 – كتابة الكلمة.
2 – ووضع خط تحتها.
3 – وتكرارها والمداومة عليها في الصلاة وغيرها.
· هل يلزم الحفظ من مصحف واحد معين، أو لا بأس من تعدد المصاحف؟
– يلزم ويجب الالتزام برسم مصحف واحد وذلك لعدة أسباب منها:
1 – أن الحفظ ينقش في الذاكرة.
2 – يتصور وهو يقرأ – غيباً – الآية والسطر والصفحة أولها وآخرها، وهل الآية على اليمين أو على اليسار.
فإذا تعددت المصاحف حدث عنده التباس واشتباه في الحفظ وربما تعرض للنسيان.
كما قلت من قبل لابد عند التصحيح أن يكون معه قلم مرسم (رصاص) ليضع خطاً في المصحف تحت الكلمة التي يخطئ فيها عند المعلم، ويتداركها ويكون معه في السيارة، وفي البيت، وفي العمل، وفي المدرسة، وفي الجامعة، وفي المسجد، خاص به لا يفارقه إلا للضرورة.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء؟ أم لا؟
– معرفة أحكام التجويد مهمة ولكن في البداية يركز على الجانب العملي (التطبيقي) مثل الغنة، المد، التفخيم، والترقيق، والمخارج، الخ.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة: (القراءة الشخصية) (القراءة على مدرس) (استماع الأشرطة المعلمة) وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار المقرئين؟
– لا يجوز الحفظ عن طريق الشريط أو الإذاعة أو المصحف أو إنسان غير متمكن، لئلا يتعرض حفظه للتحريف والتبديل.
والذين قالوا بعدم الجواز جمهور من أهل العلم وفقهاء الإسلام.
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– ينقطع بعض الطلاب عن الحفظ ومواصلة ذلك؛ لعدة أسباب منها بل أهمها:
1 – عدم معرفة الطالب بمرتبة ومنزلة حافظ القرآن في الدنيا والآخرة.
2 – عدم الرغبة والعزيمة.
3 – عدم المتابعة من الوالدين والاهتمام بذلك.
4 – عدم التذكير بين الفينة والفينة بفضل القرآن.
هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الاسم: محمد تقي الإسلام.
· العمل:
– تحفيظ القرآن الكريم وتدريس التجويد والقراءات في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض وتوابعها في جامع العرفج بشبرا.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– بعد حفظ كتاب الله تعالى حصلت على شهادة في إتقان التجويد وشهادة في ضبط القراءات السبع عن طريق الشاطبية، وشهادة في القراءات الثلاث تكملة للعشر وشهادة أيضاً في القراءات العشر.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– أكثر من مائة شخص والحمد لله ونحو ستين شخصاً أخذوا مني إجازة «شهادة» في التجويد والقراءات.
· ما الأوقات المناسبة للحفظ؟
– بعد صلاة الفجر وقبل صلاة الفجر لمن يتمكن من ذلك وبعد المغرب والعشاء.
· ما الأوقات المنابة للمراجعة؟
– حسب ما يناسب كل طالب من وقت.
· ما الطريقة المثلى للحفظ؟
– الحفظ آية آية من أجل الضبط المتقن بحيث يكون معه تجنب الخطأ «هذا هو الطريق المأمون» ويختلف المقدار اليومي أو الحصة حسب طاقة كل إنسان ويشترط صفاء الذهن وتفرغ القلب.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– على الحافظ أن يخصص وقتاً للمراجعة وأن يراجع ما حفظه صفحة صفحة حتى يتأكد من رسوخ ما حفظه في ذهنه ولا يتجاوز المحفوظ إلى ما بعده حتى يتأكد من ضبطه وإتقانه.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل: «خبير بما تعملون، وبما تعملون خبير»؟
– إذا كان الحفظ جيداً وكذا المراجعة فلا صعوبة إن شاء الله تعالى في ضبط المتشابه وإذا حصل خطأ أو خطآن في المتشابه في الجزء الواحد فهو أمر عادي يمكن تلافيه.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً.. للجيد.. والمتوسط... والضعيف؟
– الطالب سريع الحفظ يكفيه لحفظ القرآن كاملاً أربعة أشهر بشرط أن يكون التفرغ كاملاً والنشاط تاماً، كما حصل لبعض طلابي في العطلة الصيفية، والطالب المتوسط الحفظ يكفيه سنتان مع متابعة الدراسة وثلاث سنوات بطيء الحفظ مع الدراسة.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– لابد من الصوت المتوسط لحصول اليقظة والانتباه ومن فوائد رفع الصوت عدم التعب كما أنه يبعث الجد والنشاط.
· ما هي الطرق المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– علاج ذلك هو القراءة على أستاذ مختص في التجويد.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة: (القراءة الشخصية)، (القراءة على مدرس)، (استماع الأشرطة المعلمة)، وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار المقرئين؟
– لا توجد أولوية في ذلك إذ لابد لمن أراد تحسين قراءته من الدراسة على أستاذ متقن للقراءة والتجويد، والشخص المبتدئ يستفيد من سماع الأشرطة، أما من أنهى حفظه فيستفيد من سماعها كما يستفيد العالم من جميع الكتب ويفهمها.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخرة... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– من أراد الحفظ فالأنسب له أن يبدأ من آخر القرآن الكريم لأن الحفظ يكون أسهل ويتمكن من قراءة ما حفظه في صلاته فيكون ذلك بمناسبة مراجعة له.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة، فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– لابد من تلقي التصحيح سماعاً من أستاذ مختص مع تكرار الصواب بإشراف المختص.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– لابد من الاستمرار في الحفظ في مصحف واحد معين، ومن فوائد ذلك القدرة على تصور الكلمات القرآنية وتذكرها وتذكر موضوع الخطأ وتصويبه.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– لابد من التلقي على أستاذ لإتقان التجويد وحسن الأداء، فكما لا يكفي معرفة قواعد تحسين الخط بدون إشراف أستاذ كذلك لا يكفي معرفة التجويد بدون تلقيه من أستاذ.
· لماذا لا يمكن حفظ القرآن وإتقان قراءته بدون مدرس؟
– لأن القرآن لم يصل إلينا إلا عن طريق الحفاظ المتقنين للحفظ والتجويد الذين تلقوه عمن قبلهم جيلاً بعد جيل منذ عصر الصحابة } وهم بدورهم تلقوه عن النبي @ عن جبريل # عن رب العالمين Y فهو توقيفي لا دخل للاجتهاد والرأي فيه.
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– إما لعدم الاستمرار أو الانشغال بعلوم أخرى فحفظ القرآن الكريم يقتضي المواظبة يومياً كما ينبغي التفرغ من المشاغل الدنيوية قدر الإمكان.
· هل هناك إضافات أخرى؟
– لابد من المراجعة المستمرة وعدم الانقطاع اعتماداً على أن الطالب قد حفظ وأتقن فشغله الحفظ عن المراجعة، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
O الاسم: عبد الله بن محمد بن منيف.
· العمل:
– مدرس بمعهد الرياض العلمي.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– كلية الشريعة بالرياض عام 1381هـ.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– أسهمت في توجيه عدد كبير ولله الحمد لكني لا أعرف العدد.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ من
العمر؟
– كلما كان الإنسان أصغر كان أكثر ملاءمة لأنه أقل للمشاغل، وأما أوقات الحفظ بعد الشروع فيه كل حسب إمكانيته.
· ما هي الأوقات المناسبة للمراجعة؟
– جزء أثناء حفظه ثم يجعل وقتاً للمراجعة العامة حسبما يتيسر له من سرعة تفلت القرآن من ذهنه أو ثباته
فيه.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– كل حسب طاقته، فمنهم من يحفظ آية آية أو صفحة أو ربع الحزب أو نصفه ومنهم من يجعله يومياً أو يوماً بعد يوم.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– كل جزء أثناء حفظه، فيقرأ الصفحة التي يريد حفظها ثم يراجع الصفحة أو الصفحات التي من ذلك
الجزء هذا بالإضافة إلى الوقت المخصص للمراجعة العامة.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل «خبير بما تعملون، وبما تعملون خبير»؟
– كثرة التكرار واستحضار الذهن والاستعانة ببعض الأمور المساعدة كمعرفة أن هذه في أول السورة، أو آخرها أو قبلها كذا أو بعدها كذا.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً... للجيد... والمتوسط... والضعيف؟
– الضعيف ليس لتحديده مدة وأما المتوسط فثلاث إلى أربع، وأما فوق المتوسط فسنتين بمعدل كل يوم صفحة من المصحف الموجه، وأما أصحاب القدرة فيتفاوتون من السنة والنصف إلى ستة أشهر.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– في نظري لا لكن هذا ينفع عند التدبر.
· ما هي الطرق المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– كثرة القراءة والاستماع للقراء المجيدين بالمشافهة أو الأشرطة.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة؟ (القراءة الشخصية)، (القراءة على مدرس)، (استماع الأشرطة المعلمة) وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماعة الأشرطة لكبار المقرئين؟
– أن تكون مرتبة على النحو الآتي:
1 – الجمع بين القراءة على مدرس والاستماع للأشرطة.
2 – على مدرس.
3 – على أشرطة.
4 – الانفرادية.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– إذا كانت عزيمته مهزوزة أو خشي العثور ابتدأ من قصار السور.. وإذا كان واثقاً من قوة عزيمته واستمراره استوى الأمران.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة، فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– استحضار الخطأ كلما مرت له مناسبة.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– من كان يتأثر بالصفحات وتصورها عند قراءته غيباً فالأفضل الالتزام بمصحف معين وإذا لم يكن كذلك فهو مخير بين هذا وذاك.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– لا تكفي لكن يمكن الاستعانة بها على كيفية الأداء إذا صحب ذلك رغبة صادقة في التلقي عن شيخ متقن لأن القرآن يتلقى بالسماع.
· لماذا لا يمكن حفظ القرآن وإتقان قراءته بدون مدرس؟
– لأن القرآن تم تلقيه بالسماع وهذا من مظاهر إعجازه.
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– لضعف العزيمة أو لظروف تحول دون ذلك أو لضعف الذاكرة.
· هل هناك إضافات أخرى؟
– على الإنسان أن لا يسأم ولا يمل ولا يستبطئ المدة ولا يحقر نفسه فأول الغيث قطر ثم ينهمر.
O الاسم: محمود عمر سكر
· العمل:
– مدرس بمتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– الإجازة العالية من كلية الشريعة بجامعة الأزهر.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– لا يعلمهم إلا الله.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– بعد صلاة الفجر وبعد العصر والأوقات التي يجد الإنسان نفسه نشيطاً.
· ما هي الأوقات المناسبة للمراجعة؟
– نفس الأوقات السابقة التي تناسب الحفظ.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– أن يحفظ مقداراً معيناً على قدر طاقته ثم يضيف مثل هذا المقدار ثم يضم المقدارين ويستحسن أن يقرا المقدار المطلوب حفظه على الأستاذ بل يجب.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– يُقسم المقدار المطلوب للمراجعة على أيام الأسبوع مع المقدار المطلوب حفظه.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل «خبير بما تعملون» و«بما تعملون خبير»؟
– كثرة الترداد والمراجعة.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً... للجيد... والمتوسط... والضعيف؟
– الجيد يستطيع أن يحفظ يومياً ثمناً بإذن الله – والمتوسط يستطيع أن يحفظ يومياً نصف الثمن – والضعيف يستطيع أن يحفظ الثمن على أربعة أيام.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– كل شخص على حسبه ولكن رفع الصوت المناسب أفضل.
· ما هي الطرق المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– أن يقرا على أستاذ حاذق.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة: (القراءة الشخصية) و (القراءة على مدرس) و(استماع الأشرطة المعلمة)، وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار المقرئين؟
– لابد من القراءة على مدرس ثم بعد ذلك يستمع للأشرطة والقراءة الشخصية.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– الأنسب أن يبدأ من قصار السور.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة، فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– بكثرة الترديد على يد الأستاذ ومرة بعد مرة يمكن تلافي الخطأ.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– نعم... لابد أن يكون معيناً لأن الصفحات ترسو بالذهن.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– لا تكفي المعرفة النظرية لإتقان القرآن.. بل لابد من مدرس، لأن المشافهة شرط في التلقي.
· لماذا لا يمكن حفظ القرآن وإتقان قراءته بدون مدرس؟
– لأن القرآن لا ينضبط إلا بالسماع والمشافهة والترقيق والتفخيم وغير ذلك.
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– لأنه ينشغل بالدروس الأخرى المقررة عليه في مدرسته وبالله التوفيق.
· هل هناك إضافات أخرى؟
– أسأل الله أن يهدي المسلمين لحفظ كتابه والعمل به، وأن يجنبهم الزلل وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
O الاسم: يوسف عبد الدايم عطية– مصري 55 سنة.
· العمل:
– إمام مسجد ومدرس تحفيظ القرآن الكريم في مصر من عام 1945م , وفي السعودية مدرس بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم م/ث مدرس قرآن.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– إجازة التجويد عام 1982م (معهد القراءات بالأزهر).
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– أكثر من ستمائة حفظوا القرآن كله وأكثر من ألف حفظوا بعض الكتاب العزيز.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– من بعد صلاة الفجر حتى العاشرة صباحاً ومن بعد صلاة العصر حتى صلاة العشاء.
· ما هي الأوقات المناسبة للمراجعة؟
– الأوقات السابق بيانها مع قبيل الفجر وكل وقت يرى فيه الشخص إقبالاً على القراءة.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– هي أن يقرا الطالب الجزء الذي يريد حفظه على المعلم حتى يصحح الألفاظ، ويتعرف على الخطأ، ثم يكتبه في كراسته بخط واضح، ثم يبدأ يحفظه آية آية أو جملة إن كانت الآية طويلة، ثم يضم بعضها إلى بعض.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– ينظم الوقت بحيث يبدأ الطالب بحفظ المطلوب حتى إذا فرغ منه قام بمراجعة جزء مما حفظه سابقاً على شرط أن يقرأه على أستاذه بحيث ينتهي من مراجعة كل ما حفظه في مدة 15 يوماً على الأكثر.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل «خبير بما تعملون» و(وبما تعملون خبير)؟
– هي باستحضار الذهن والانتباه التام وكتابة الجمل المتشابهة في ورقة وتكرارها مرات لمعرفة تركيبها وموضع سورها.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً.. للجيد... والمتوسط... والضعيف؟
– يمكن للجيد حفظ القرآن الكريم في 240 يوماً (ثمن كل يوم) 8 أشهر. وللمتوسط يمكنه حفظ القرآن في 480 (نصف ثمن كل يوم) 16 شهراً. وللضعيف حفظ القرآن الكريم في 9690يوماً (ربع ثمن كل يوم) 32 شهراً.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– المطلوب التوسط حتى لا يكسل إذا خفض صوته، ولا يتعب إن رفعه إلا إذا أراد أن يطرد النوم فيرفع الصوت.
· ما هي الطرق المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– هي أن يتلقى الطالب قراءة القرآن من شيخ مجيد للقراءة بالطريقة الصحيحة ويحاول الطالب تقليد أستاذه والاستماع للأشرطة.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة: (القراءة الشخصية)، (القراءة على مدرس)، (استماع الأشرطة المعلمة)، وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار المقرئين؟
– الأولوية لتحسين القراءة هي القراءة على مدرس مجيد، لأن التلقي شرط لازم في حفظ وإجازة القراءة مع الاستماع للأشرطة المسجلة لكبار القراء لمحاولة تقليدهم، وصدق الله حيث يقول للنبي @: â #sŒÎ*sù çm»tRù&us% ôìÎ7¨?$$sù ¼çmtR#uäöè% ÇÊÑÈ á [القيامة: 18].
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– الأنسب لمن يريد الحفظ ابتداء، أن يحفظ من آخره أي من سورة الناس خاصة إذا كان صغير السن وكذلك من يريد تحسين قراءته اللهم إلا كبار السن المجيدين للقراءة التامة للجمل فلهم أن يقرؤا من أوله.
· قد يقع القارئ في الخطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة، فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– هو حضور الذهن والانتباه الشديد ثم كتابة هذه الأخطاء في ورقة وتكرارها مرات ومرات حتى تثبت بالذاكرة ويعرف تركيبها ومكانها في السورة.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– يلزم مصحف واحد معين لأن صفحاته ترسو في الذاكرة، وهذا مما يعين على الحفظ والإحاطة ويبعده عن الخطأ.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– نعم المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي مع التلقي من أفواه المشايخ المجيدين، أما المعرفة دون تلقي القرآن من معلم مجيد فلا تكفي.
· لماذا لا يمكن حفظ القرآن وإتقان قراءته بدون مدرس؟
– لأن القرآن معجز ومن إعجازه النطق بكلمات مجودة خاصة في هذا الزمن ومن المعلوم أن كتابته تختلف في رسمها عن الكتابة المصطلح عليها الآن، فلابد من المدرس المجود لقراءته â #sŒÎ*sù çm»tRù&us% ôìÎ7¨?$$sù ¼çmtR#uäöè% ÇÊÑÈ á [القيامة: 18].
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– لضعف ذاكرته، أو لكثرة لعبه وإهماله، أو شغله بأمر آخر غير الحفظ ولو كان مفيداً لدرجة تؤثر على التفكير أو تضيع الوقت.
· هل هناك إضافات أخرى؟
– أرى تحريض الطلبة بكل وسيلة معنوية ومادية في البيت والمدرسة وحرمان الكسول حتى يفيء لأن مبدأ الثواب والعقاب معترف به في الإسلام.
الاسم: محمود عبد ربه عبد المجيد.
· العمل:
– مدرس بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم بالشميسي.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– تخصص القراءات وعلوم القرآن ثم الدراسة ثلاث سنوات في الجامع الأزهر في كلية الدراسات الإسلامية والعربية.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– بالطبعة لا أذكرهم بالتحديد وهم عدد لا بأس به والحمد لله لاسيما وأنا أعمل في هذا المجال في المدرسة والمسجد.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– بعد صلاة الفجر وبين المغرب والعشاء ولابد من حضور القلب عند الحفظ والرغبة الكاملة والإقبال على ذلك دون شاغل.
· ما هي الأوقات المناسبة للمراجعة؟
– بعد أن يتقن حفظه يمكنه أن يراجع بعد صلاة العصر من كل يوم ويوم الجمعة من كل أسبوع وبين الآذان والإقامة.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– التدبر وحضور القلب وترك كل ما يشغله من مشاغل وأن يكون القلب متعلقاً بالحفظ مع وجود النية الخالصة لله تعالى وأن يحفظ خمس آيات فخمساً ثم يجمعها إذا كانت متوسطة الطول.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– بتحديد وقت مناسب لكل مما أشرت سابقاً... يبدأ بالحفظ ثم المراجعة وذلك حسب ظروف الشخص نفسه.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل «خبير بما تعملون» و«بما تعملون خبير»؟
– ليس هناك طريقة معينة إلا جودة الحفظ في البداية مع التدبر والإتقان ثم معرفة المناسبة التي سيقت فيها لغوياً مع التفسير.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً.... للجيد... والمتوسط... والضعيف؟
– الجيد يستطيع أن يحفظ في اليوم نصف الحزب – المتوسط يستطيع أن يحفظ ربع الحزب – والضعيف يستطيع أن يحفظ نصف ربع الحزب.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– ليس هناك علاقة، إن رفع الصوت يساعد على جودة الحفظ مع الاختلاف بين شخص وآخر في هذه الطريقة.
· ما هي الطرق المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– كثرة المراجعة مع الإتقان يستمع على مدرس متخصص أو على شخص متقن للقرآن.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة (القراءة الشخصية)، (القراءة على مدرس)، (استماع الأشرطة المعلمة)، وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار المقرئين؟
– القراءة على مدرس هي أفضل الطرق وقد يستفيد نسبياً من الأشرطة المعلمة وذلك إذا وقع في خطأ ما في آية ما فإنه يرجع إلى شريطه المعلم ليعطيه تلك الفائدة في حالة عدم وجود مدرس.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– طبعاً من آخره عند من يريد الحفظ مبتدئاً من أول سورة الناس.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة، فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– عليه المراجعة لذلك الخطأ في الصلاة وجودة إتقان الحفظ والمداومة على المراجعة والتدبر.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– الحفظ في مصحف واحد أفضل ويساعد على تثبيت الحفظ.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– القراءة النظرية لا تكفي بل لابد من وجود مدرس متخصص في هذه الناحية بالذات والتلقي بالمشافهة لمعرفة تطبيق الأحكام مثل المخارج والصفات والوقف والابتداء وغير ذلك من الأحكام.
الاسم: محمد محمود محمد المحلاوي
· العمل:
– مدرس بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– تخصص القراءات وعلوم القرآن وليسانس دراسات إسلامية وعربية بجامعة الأزهر الشريف.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– بحكم عملي مدرس قرآن في مصر حفظ على يدي عدد ليس بالقليل وبحكم عملي في الرياض أيضاً مدرس قرآن حفظ عليَّ الكثير.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– الأوقات المناسبة للحفظ عندما يكون صافي الذهن وحبذا لو كان وقت الصباح بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر.
· ما هي الأوقات المناسبة للمراجعة؟
– الأوقات المناسبة للمراجعة بين المغرب والعشاء أو بعد صلاة الفجر إذا لم يكن عنده حفظ أو الوقت المناسب لظروف القارئ.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– الطريقة المثلى للحفظ، يحفظ القارئ أولاً آية بحيث يقرؤها نظراً إلى أن يتمكن من قراءتها غيباً ثم يحفظ الآية التي تليها بنفس الطريقة ثم يرجع عليهما معاً أي الآيتين إلى أن يتمكن من الجمع بينهما غيباً ثم يحفظ الآية التي تليها ثم يجمع بينهما وهكذا.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة بتخصيص وقت معين كل يوم للمراجعة ووقت آخر للحفظ وحبذا لو كانت المراجعة غيباً بحضور واحد يتابع القراءة في المصحف فلا يضيع القرآن بين اثنين واحد يقرأ والآخر يسمع ويتابع.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل «خبير بما تعملون»، «بما تعملون خبير»؟
– الله I يقول: â ª!$# tA¨“tR z`|¡ômr& Ï]ƒÏ‰utù:$# $Y6»tGÏ. $YgÎ6»t±tF–B á [الزمر: 23] فالقرآن متشابهة آياته ولا يعرف القارئ المتشابهات إلا بالتكرار والحرص على كثرة القراءة والتمكن منها.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً... للجيد... والمتوسط... والضعيف؟
– هذه هداية وتوفيق من الله U، فأنا في اعتقادي أن الجيد في استطاعته حفظ القرآن في سنة كاملة أو أقل إذا وفقه الله، المتوسط يمكنه حفظ القرآن في سنتين إذا وفقه الله، والضعيف يمكنه حفظ القرآن في أكثر من هذه المدة حسب توفيق الله له.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه للحفظ؟
– إن رفع الصوت له تأثير في الحفظ فإذا رفع القارئ صوته أصبح فكره خالياً من الأشغال وأما إذا كان القارئ خاشعاً لله وذهنه صافياً فلا حاجة لرفع الصوت.
· ما هي الطرق المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– كثرة القراءة على شيخ متخصص وكثرة الاستماع إلى القراءة من مشايخ متخصصين مع الإطلاع على كتب التجويد.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة: (القراءة الشخصية)، (القراءة على مدرس)، (استماع الأشرطة المعلم)؟ وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار المقرئين؟
– أولاً شرط القراءة الصحيحة تواتر السند ولا يتواتر السند إلا بالتلقي على مشايخ متخصصين في القرآن الكريم، نزل على رسول الله @ بالتلقي عن جبريل عن رب العزة، لذلك الاستفادة لا تأتي إلا بالقراءة على مدرس متخصص وأما الاستماع إلى الأشرطة لكبار القراء لا يفيد إلا بعد القراءة على مدرس.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– هذا يرجع إلى مستوى المتعلم نفسه الذي يريد الحفظ، فإذا كان صغير السن ومبتدئاً في تعلم القراءة والكتابة فالحفظ له يكون من قصار السور – فإما الكبير فالأنسب له أن يحفظ من أوله.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– ليس هناك من هو كبير على القرآن ويدعي أنه لا يخطئ في القرآن، وإنما الخطأ المتكرر يأتي من انشغال القلب وعدم استحضار عظمة الله أثناء القراءة والسبيل لتلافي هذه هو كثرة التكرار بعد تقوى الله.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– لاشك أن ارتباط الإنسان بمصحف معين يساعده على تصوير الآيات في ذهنه وفي أي سطر تكون هذه الآية وفي أي صفحة هل هي في الصفحة اليمنى أم في الصفحة اليسرى.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– لا تكفي المعرفة النظرية لأحكام التجويد بالنسبة لإتقان القراءة، وإنما يأتي الإتقان وحسن الأداء من التطبيق العملي لأحكام التجويد وهذا لا يأتي إلا بالقراءة على مدرس متخصص في الأحكام.
· لماذا لا يمكن حفظ القرآن وإتقان قراءته بدون مدرس؟
– لأن شرط القرآن هو التلقي الشفوي من أفواه المشايخ والمدرسين المتخصصين، وكما قلنا سابقاً لابد من تواتر السند في صحة القراءة ولا يكون السند صحيحاً إلا إذا قرأ القارئ على من هو سنده صحيح، كما أن هناك أحكاماً وأوجهاً وكلمات لا يستطيع الإنسان قراءتها لحاله فلابد من سماعها من أفواه المشايخ.
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– ربما لأنه يحفظ يوماً ويترك الحفظ، حتى يستطيع الطالب مواصلة الحفظ لابد من الحفظ يومياً وتكرار القدر المحفوظ كل يوم ولا يتركه مرة حتى لا يتعرض للنسيان وعند الحفظ يخلي ذهنه من أي انشغال.

الاسم: إبراهيم أحمد عواجه
· العمل:
– مدرس بمدرسة أًبي بن كعب لتحفيظ القرآن.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– تخصص القراءات.
· عدد الأشخاص الذين حفظوا على يديك؟
– أفراد كثيرون لا أعلم عددهم.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– وقت الفجر، ووقت السحر.
· ما هي الأوقات المناسبة للمراجعة؟
– وقت العصر.
· ما هي الطريقة المثلى للحفظ؟
– أخذ عشر آيات أو أكثر حسب ملكة الطالب.
· كيف يتم التوفيق بين الحفظ والمراجعة؟
– يخصص وقت للحفظ وآخر للمراجعة.
· ما هي الطريقة لمعرفة العبارات المتشابهة في القرآن مثل «خبير بما تعملون» و«بما تعملون خبير»؟
– بالانتباه والحفظ الجيد، والمراجعة المستمرة.
· ما هي أقصى مدة وأدنى مدة يتم فيها حفظ القرآن كاملاً.. للجيد... والمتوسط... والضعيف؟
– 5 سنوات للجيد، و6 سنوات للمتوسط، 8 سنوات للضعيف.
· هل هناك علاقة بين رفع الصوت وخفضه
للحفظ؟
– رفع الصوت أفضل لأن حاسة السمع تشترك مع حاسة البصر في الحفظ.
· ما هي الطريقة المناسبة لتحسين مستوى القراءة إذا كانت ضعيفة؟
– القراءة عند مدرس للقرآن عالم بأحكامه.
· ما هي الأولوية لما يأتي بالنسبة لتحسين القراءة: (القراءة الشخصية)، (القراءة على مدرس)،
(استماع الأشرطة المعلمة)، وهل يستفيد الشخص لإتقان التلاوة من سماع الأشرطة لكبار
المقرئين؟
– القراءة على مدرس أولى ولا يمنع من الاستعانة بالأشرطة ولكن يسبق ذلك القراءة على مدرس.
· ما هو الأنسب... قراءة القرآن من أوله أو من آخره... لمن يريد الحفظ ولمن يريد تحسين قراءته؟
– الأمر سيان.
· قد يقع القارئ في خطأ ويتكرر الخطأ عند إعادة القراءة فما هو السبيل لتلافي ذلك؟
– القراءة على شيخ حتى يتمكن من القراءة.
· هل يلزم في الحفظ مصحف واحد معين أو لا بأس بتعدد المصاحف؟
– من الأحسن الالتزام بمصحف واحد لعدم الخلط والملابسة.
· هل المعرفة النظرية لأحكام التجويد تكفي لإتقان القراءة وحسن الأداء أم لا؟
– المعرفة النظرية لا تكفي ولكن القراءة العملية هي المجدية.
· لماذا لا يمكن حفظ القرآن وإتقان قراءته بدون مدرس؟
– لأن القرآن أخذ بالمشافهة والتلقين من جبريل لرسول الله @ ومن الرسول إلى الصحابة }.
· لماذا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الحفظ؟
– لعدم التزامه وشده حرصه.
o الاسم: محمد عوض زايد.
· العمل:
– مدرس بالكلية المتوسط لإعداد المعلمين بالرياض.
· آخر شهادة حصلت عليها؟
– ليسانس في الدراسات الإسلامية والعربية من جامعة الأزهر الشريف مع تخصص في القراءات.
· ما هي الأوقات المناسبة للحفظ؟
– أعتقد أن الإنسان إذا نوى الحفظ وكانت عنده الرغبة الأكيدة لحفظ كتاب الله فلا ينظر وقتاً معيناً لكي يحفظ، بل كلما سنحت له الفرصة ووجد عنده الدافع فليبادر ولا يتردد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آراء بعض الحفاظ في أوقات الحفظ وكيفيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.a$tayger.com :: الفئة الأولى :: قسم للطرائف-
انتقل الى: